جاري التحميل…

“موبوماركيت” تنشر تقريرها حول أبرز الهواتف والتطبيقات استخدامًا في الشرق الأوسط

Screenshot at Nov 16 2-31-56 PM



نشرت “موبوماركيت” MoboMarket الصينية، تقريرها الجديد الذي يتضمّن معلوماتٍ وإحصائيّات تُلقي الضوء على فئة من مُستخدمي هواتف أندرويد في الشرق الأوسط، وذلك للربع الثالث من العام 2015.
ووفقًا للدراسة التي تستمد أرقامها من خلال مُستخدمي متجر تطبيقات MoboMarket الذين يبلغ عددهم 143 مليون مُستخدم حول العالم، قاموا بأكثر من 20 مليار عملية تنزيل، جاءت سامسونج في الترتيب الأوّل من حيث نسبة الأجهزة المُستخدمة في المنطقة بنسبة تصل إلى 92%، في حين حازت بقية الشركات مُجتمعةً على حوالي 8% من الأجهزة.
كما تناول التقرير دقة شاشات الأجهزة حيث ذكر بأن الدقة الأكثر شيوعًا هي WVGA بنسبة 42.1% متبوعةً بدقة HD بنسبة 32%. ويستعمل المُستخدمون في الشرق الأوسط هواتف تعمل بنسخ Android 4.x بنسبة وصلت إلى 97.3% مُعظمها من الإصدار 4.4 متبوعًا بالإصدار 4.2.
وكان يوم الجمعة هو صاحب عدد التنزيلات الأعلى خلال الربع الثالث يليه يوم السبت، وكان يومي الإثنين والأربعاء الأقل من حيث نسبة تنزيل التطبيقات والألعاب. وجاءت الساعات ما بين الثانية بعد الظهر والتاسعة مساءً الأكثر نشاطًا والساعة الخامسة صباحًا الأقل نشاطًا. وبالمتوسّط فقد قام المُستخدمون بتنزيل 4.5 تطبيقات في اليوم، وكانت نسبة الألعاب أعلى من نسبة التطبيقات من حيث عدد التنزيلات من متجر MoboMarket. وقد حدّث 2.9% من المستخدمين في الشرق الأوسط تطبيقاتهم بشكل يومي بمُعدل 5.2 تطبيق يتم تحديثها يوميًا، وقد قام 91.1% من المُستخدمين بتنزيل التطبيقات عبر اتصالات Wi-Fi و 6.8% عبر اتصال حزمة البيانات.
Screenshot at Nov 16 2-49-57 PM
Screenshot at Nov 16 2-48-39 PM

الشّركات

سامسونج كانت الأولى من حيث الشركات الأكثر استخدامًا في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من العام بنسبة 91.9% في تراجع طفيف عن الربع الثاني، تلتها نوكيا بنسبة 2.6% ثم سوني بنسبة 1.8% ثم هواوي (0.8%) وإل جي (0.7%) وإتش تي سي (0.5%) في حين استحوذت الشركات الصينية المُختلفة على ما تبقى من الأجهزة.
Screenshot at Nov 16 2-43-50 PM

التطبيقات

كانت التطبيقات الاجتماعية هي الأعلى تنزيلًا بالمُجمل، تلتها تطبيقات نمط الحياة lifestyle ثم أدوات النظام ثم الفيديو ثم التصوير والتخصيص.
Screenshot at Nov 16 2-59-05 PM
أما بالنسبة للتطبيقات، فقد احتل تطبيق TubeMate الخاص بتنزيل مقاطع الفيديو من يوتيوب الترتيب الأوّل من حيث عدد مرّات التحميل من متجر “موبوماركيت”، يليه Facebook Messenger و Whatsapp و Viber و Facebook و Tango.
Screenshot at Nov 16 2-55-39 PM

الألعاب

كانت الألعاب أعلى تنزيلًا من التطبيقات بشكل ملحوظ، وكانت ألعاب الأحاجي هي الأعلى تنزيلًا يليها الآكشن وألعاب السباق والألعاب الاستراتيجية وألعاب إطلاق النار ثم الألعاب الرياضية.
Screenshot at Nov 16 3-07-29 PM
ومن حيث الألعاب جاءت Clash of Clans في الترتيب الأوّل تليها Subway Surfers ثم Sonic Dash.
Screenshot at Nov 16 3-09-56 PM
يُذكر أن البيانات أعلاه مُستمدّة من ما يزيد عن 3.3 مليون مُستخدم فعّال في الشرق الأوسط لمتجر MoboMarket الذي حقق 175 مليون عملية تنزيل خلال الربع الثالث من العام ويمتلك 660 ألف تطبيق مجّاني.
Screenshot at Nov 16 3-15-29 PM
ويُمكن الاطّلاع على التقرير الكامل عبر هذا الرابط.
Hm

فادي سامي : من مصر, اهتمامي وحبي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحة وواضبة على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ، ليس كمستقبل لكن كهدف حققته ,لدي إهتمامات اخرى منها الرياضة ، ألعاب الفيديو ، والتصميم بحد ذاته ومدونة محترف التكنولوجبا تعبر عما أهواه .