جاري التحميل…

انفيديا تطلق بطاقة GeForce GTX 980 للأجهزة المحمولة!

NVIDIA-GTX980-06

أعلنت انفيديا وبشكل رسمي تقديمها لبطاقة GTX 980 للأجهزة المحمولة والتي تتمتع بكامل المميزات التي نشاهدها مع بطاقة GTX 980 للإصدار المكتبي! هذه البطاقة هي بطاقة مختلفة بشكل واضح عن بطاقة GTX 980M التي أطلقت في شهر أكتوبر الماضي. حيث كانت تتمتع بطاقة GTX 980M بـ 1536 نواة كودا, بينما بطاقة GTX 980 الجديدة للأجهزة المحمولة تتمتع بكامل عدد انوية الكودا التي تصل الى 2048 نواة كودا مع نواة GM204.
الهدف من وراء تقديم هذه البطاقة هو تقديم تجربة حقيقية لما يمكن أن نحصل عليه مع الأجهزة المكتبية, ولكن بشكل جهاز محمول يحمل بداخله وحش حقيقي من المعالجات الرسومية المتمثلة ببطاقة GTX 980 الجديدة.
هذه البطاقة يمكن أن تأتي بإصدارين من ذاكرة GDDR5 إما بحجم 4GB أو 8GB, من خلال واجهة ذاكرة 256bit. بينما يتمتع تصميم PCB البطاقة بدوائر طاقة 4-8 phase VRM, مع تردد للنواة يشابه بشكل كبير تردد بطاقة GTX 980 المكتبية. المعالج الرسومي يأتي مع تردد 1175MHz بينما تردد الذاكرة فهو 7.00GHz. المثير للدهشة هو قدرة البطاقة على كسر سرعتها والوصول الى تردد 1400MHz للنواة و تردد 7.50GHz للذاكرة. من المميزات التي تتضمنها هذه البطاقة مع الاجهزة المحمولة, هو القدرة على التحكم بسرعة دوران مروحة البطاقة من خلال أدة خاصة لكسر السرعة.
تقول انفيديا أنها بدأت عصر جديد من القوة الرسومية بداخل الأجهزة المحمولة مع إطلاق فئة جديدة من الأجهزة المحمولة ذات الأداء الفائق، المصممة من أجل متحمسي الحاسوب خصيصا. في قلب هذه الفئة الجديدة من الأجهزة المحمولة القوية الأداء نحن أمام أول بطاقة رسومية GeForce GTX مكتبية, لكن بشكل جاهز محمول وذلك بواسطة بطاقة GeForce GTX 980  المكتبية، التي اطلقت منذ عام، وقدمت أداء غير مسبوق، كفاءة غير مسبوقة، ولائحة غير مسبوقة من التقنيات المميزة مثل: DSR, MFAA و VXGI, DirectX 12 و Virtual Reality.
الأجهزة المحمولة وبدائل الأجهزة المكتبية تواجدت منذ سنوات، لكن الآن من الممكن امتلاك نفس الهاردوير المكتبي في شكل جهاز محمول. في كل جهاز محمول من هذه الفئة سوف يحصل الاعبيون على بطاقة GeForce GTX 980 ومعالج Intel Skylake الجديد.
كما نعلم كسر السرعة أمر ضروري لأي من محبي الألعاب لتحقيق المزيد من الاداء مع العابهم. وأثناء تصميم الفئة الجديدة، تذكر انفيديا أنها قامت بنفس الشيء التي كانت نقدمه مع الإصدارات المكتبية, من مكونات مصممة بدقة، إلى إضافة ذاكرة الفيديو الأسرع في الأجهزة المحمولة.
 
 
 
 
 
 
هذه الفئة تجمع بين قطع هاردوير مكتبية، وتبريد محمول من فئة احترافية مكافئ للأداء المكتبي في شكل محمول الذي يمكن أن تحمله في حقيبة الظهر والتنقل به بكل سهولة. وعلى صعيد الاختبارات تم المقارنة واستخدام نفس المعالج المركزي والبطاقة الرسومية في الأجهزة المكتبية والأجهزة المحمولة، وكانت النتيجه أن الأداء قريب في كل من برامج البنشمارك بين الجهاز المكتبي والجهاز المحمول، مما قدم لنا أداء لعب محمول مدهش حقا مع أي لعبة, وفقا للنتائج التي نشرتها انفيديا.
تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality أكثر تطلبا مع الألعاب الحديثة مما يتطلب من المعالج الرسومي أن يصير تفاصيل أكبر في معدلات إطار أعلى. لكن مع بطاقة GEFORCE GTX 980 الموجهة للأجهزة المحمولة الجديدة فإن هذا الأمر ليس بمشكلة، فمع GameWorks VR، يمكن بسهولة أن تحصل على النتيجة المطلوبة.
اللعب من خلال عدة شاشات عرض متطلبة لقوة رسومية كبيرة على نحو مشابه لما نشاهده مع الاجهزة المكتبية بسبب استخدامها لثلاث شاشات بدقة عالية. لكن ومع بطاقة GEFORCE GTX 980 الجديدة فهي قادرة بشكل مدهش على تشغيل الألعاب مثل Shadow of Mordor, Grand Theft Auto V و War Thunder in Surround بدقة عالية, ومع عدة شاشات عرض.
تخيل أنك تشغل لعبتك المفضلة عند دقة عرض 1440×3440 مع تقنية NVIDIA G-SYNC، المشغل بواسطة جهاز محمول المتضمن بطاقة GeForce GTX 980. منذ اليوم هناك 6 أجهزة GeForce GTX 980 محمولة تم الكشف عنها من عدة شركات، كل منها يعيد تعريف كل توقعات الأداء المتوفرة بهذا الشكل والحجم، والداعمة لتقنية G-SYNC، مما يزيل تنتيع الشاشة وتقديم تجربة سلسلة وخالية من التمزق.
من 6 طرازات المعلنة، فإن الجهاز المحمول ASUS GX700VO على الأغلب لفت انتباهك حيث يأتي هذا الجهاز المحمول معزز مع وحدة تبريد مائية خاصة وقابلة للإزالة التي تقلل درجات حرارة التشغيل وترفع من سقف كسر السرعة، وتتيح أداء أسرع بكثير…شاركنا برأيك عن هذه البطاقة المميزة والتي وصلت أخيرا الى الاجهزة المحمولة؟
Hm

فادي سامي : من مصر, اهتمامي وحبي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحة وواضبة على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ، ليس كمستقبل لكن كهدف حققته ,لدي إهتمامات اخرى منها الرياضة ، ألعاب الفيديو ، والتصميم بحد ذاته ومدونة محترف التكنولوجبا تعبر عما أهواه .