جاري التحميل…

apple watch .. تحت المجهر

إن من أبرز الأجهزة الحديثة التي شغلت بال العالم التقني هذه السنة ساعة Apple، كيف لا و هي تنتمي لشركة تعتبر من أغلى الشركات قيمة ألا و هي شركة Apple Inc.
apple watch .. تحت المجهر

 خمس سنوات ولت على آخر جهاز جديد كشفت عنه الشركة، و هو جهاز iPad حيث يعتبر نقطة بداية عصر الأجهزة اللوحية، ليصل بها التطور إلى ما نراه حاليا. و الآن، و نحن في سنة 2015 كشفت Apple أخيرا الجهاز الذي ظهرت عنه إشاعات كثيرة قبل صدوره بسنوات، إذ كان يعرف حينها بإسم iWatch، و قد وقف تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة على الخشبة في مؤتمر 9/9/14و أعلن أمام العالم عن الجهاز المنتظر، ساعة Apple Watch. فإكتفت حينها Apple بمنحنا لمحة سريعة عنها و عن بعض مميزاتها، غير معلنة عن تاريخ توفرها في الأسواق، ومؤجلة ذلك إلى مؤتمر مارس 2015.

و قد لاحظنا في السنوات الأخيرة أن Apple أصبحت تعتمد خطة جديدة مكسرة بذلك إحدى قواعد مؤسسها الراحل Steve Jobs، فأصبحت تعلن في كل سنة عن جهازين من نفس النوع، و رأينا ذلك في الأيفون منذ جيل iPhone 5s و كذلك تكرر نفس الأمر مع الساعة الجديدة، غير أن هذه المرة أعلن عن ثلاث نسخ، و هي: النسخة الرياضية، النسخة العادية و النسخة االذهبية، و تأتي كلها بقياسين، 38 و 42 ملم.

فنجد أن النسخة الرياضية تاتي بمصنعية ممتازة فهيكلها من الألمنيوم، مما يجعلها الأخف بين أخواتها، و من إسمها تعرف أنها موجهة إلى الرياضيين بشكل خاص، لذا فهي متوفرة بمجموعة مميزة من الأحزمة المصنوعة من مادة الربر.

في حين أن النسخة االأساسية هي أيضا ذات جودة عالية، فهيكلها مصنوع من Stainless Steel ، ذو اللون اللماع مما يضفي للساعة جمالا أكثر من النسخة الرياضية، و تتوفر عدة أحزمة جلدية و معدنية تتناسب معها.

أما النسخة الذهبية فهي ببساطة ذات هيكل من الذهب 25 قيراط و لا فرق بينها و بين النسختين السابقتين في التصميم و لا في النظام المستخدم، و تعتبر الأتقل وزنا ضمن المجموعة.

التصميم:

حين ترى الساعة لأول مرة تلاحظ في الحين روعة و جمالية و إتقان التصميم، فهي من تصميم Jonathan Ive، الرجل رقم واحد في تصميم أجهزة Apple، إذ أن الساعة مربعة الشكل، و ذات إنحناءات متقنة عند جوانبها.

العتاد الصلب:

فالساعة تأتي بمعالج يدعى S1، سريع بما يكفي لساعة بمثل هذا الحجم و ذات وظائف تعتبر محدودة مقارنة بالهاتف و الحاسوب.

و بسعة تخزين 8 جيجا.

و بطارية بسعة 205 مللي أمبير تقريباً لموديل 38.

و شاشة جميلة من نوع ion-X في حالة النسخة الرياضية، و الزجاج الياقوتي في حالة النسخة الأساسية و الذهبية، و هي شاشة ريتنا 272*340 بكسل وكثافة 290 ppi في حالة طراز 38 ملم و شاشة 312*390 بكسل وكثافة 302ppi في حالة الطراز 42 ملم، مما ستضمن لك تجربة مميزة تحت أشعة الشمس.

و حساس الحركة والضغط الجوي ونبض القلب و هو متمركز أسفل الساعة.

الأزرار و المنافذ:

في الجانب الأيمن للساعة يوجد زر التشغيل و عجلة صغيرة سمتها أبل Digital Crown، و تستعمل كزر الهوم، و أيضا في عمل زوم أثناء التصفح أو أثناء مشاهدة الصور.

و بالنسبة للجانب الأيسر فتوجد سماعة وميكروفون إذ يمكنك الرد على المكالمات منها مباشرة، و كذا مخاطبة سيري و سماع الإجابات بكل وضوح.

و الجميل أيضا في الساعة أنها تشحن عن طريق شاحن مغنطيسي يبلغ طوله 2 متر.

النظام:

أطلقت Apple ساعتها أول مرة بنظام wachOS، حيث يوفر واجهة رئيسية سوداء اللون، وتظهر الأيقونات بشكل دائري يزيد من جمال الواجهة، كما أن Apple وفرت إمكانية تخصيص واجهة الساعة، إذ يمكن تغيير ألوان الخط و الأرقام، و تغيير شكل عرض التوقيت، و الكثير...

بعض وظائف الساعة:

إن بعض ما يمكنك فعله مع ساعةApple Watch مشاهدة الإشعارات والتحكم في بعض تطبيقات الآي فون مثل الكاميرا وكذلك مشاهدة الصور. كما تستطيع معرفة الطقس ومواعيدك والرد على الرسائل صوتياً عبر سيري، و أيضا تشغيل الملفات الصوتية الموجودة على جهازك iPnone.

كما يمكنك الشراء بواسطة ساعة أبل مثلما تفعل في الآي فون، إذ عند ارتداء الساعة للمرة الأولى عليك إدخال رمز حماية "PIN" وبعدها تستطيع الشراء بالساعة، وإذا خلعتها فسوف تنسى الساعة الـ PIN وعليك إدخاله عندما ترتديها مرة أخرى، و ذلك من باب الحماية، في حين سرقت الساعة لا قدر الله.

و في الختام أرجو أن أكون قد وضحت لكم الرؤية حول ساعة Apple Watch، و أحطت بالمعلومات التي تهمكم، سواء كنت مستهلكا أم شخصا محبا للتقنية.

Hm

فادي سامي : من مصر, اهتمامي وحبي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحة وواضبة على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ، ليس كمستقبل لكن كهدف حققته ,لدي إهتمامات اخرى منها الرياضة ، ألعاب الفيديو ، والتصميم بحد ذاته ومدونة محترف التكنولوجبا تعبر عما أهواه .