جاري التحميل…

كيف تعمل تقنية انفيدياا G-SYNC

NVIDIA-G-Sync-10


تقنية انفيديا G-Sync التي أطلقتها وأصبحت متوفرة في عدد لا بأس به من الشاشات الداعمة لها, تعتبر اليوم اختيار الاعبين المتحمسين للحصول على تجربة لعب خالية تماما من التنتيع وتمزق الشاشة الذي يؤثر بشكل سلبي على تجربة الاعبين مع العابهم المختلفة, خاصة العاب منظور الشخص الأول. لذلك أتت انفيديا بحل كامل ينهي هذه المعضلة المستمرة منذ سنوات, من خلال تقديم بطاقة تركب بالشاشة, وتقوم بمزامنة حقيقة مع البطاقة الرسومية ليصبح معدل التحديث للشاشة متزامن مع عدد الإطارات للبطاقة الرسومية, لينهي المشكلة بشكل كبير.

كيف كانت المشكلة في البداية؟

البطاقة الرسومية تنتج دائما الإطارات بأسرع قدرة ممكنة لديها، وهذه FPS عبارة عن إطارات حركية ويمكن أن تقفز لنقل من 30 إلى 80 إطار في الثانية في غضون ثواني. من الجانب الأخر المرئي لديك شاشة عرض وهي ثابته حيث أنه يحدث بمعدل تحديث 60Hz على سبيل المثال. لذلك لدينا امرين احدهما ثابت والأخر حركي اي شيئان مختلفان ويصطدمان ببعضهما وذلك يعني المشكلة التي نتحدث عنها.
فيصبح لديك من جانب بطاقة رسومية تصدر معدل إطار متغير بينما الشاشة تحدث عند 60 صورة لكل ثانية. هذا يسبب مشكلة حيث أنه مع إطارات أسرع أو أبطئ من 60 ستحصل على صور متعددة تعرض على الشاشة اثناء كل تحديث للشاشة. إذا ً البطاقات الرسومية لن تعطي إطارات عند سرعات ثابتة إنما في الواقع معدل إطاراتها تتغير دراماتيكيا حتى ضمن لقطة فردية للعبة، ووفقا للعبأ الفوري الذي تراه وحدة المعالج الرسومي اثناء المعالجة.
NVIDIA-G-SYNC-12
تم حل مشاكل مثل تنتيع والتقطع بطريقتين. الأولى كانت ببساطة تجاهل معدل التحديث للشاشة تماما، وتحديث الصورة التي تم التقاطها لشاشة العرض في منتصف الدورة. وهذا ماتعرفونه جميعكم بإسم نمط VSync Off وهي الطريقة الافتراضية التي يمارسها معظم اللاعبون. الجانب السلبي أنه عندما تعرض دورة التحديث الواحدة صورتين، فإن خط التقطع واضح جدا.
الحل لتجاوز التقطع هو تشغيل Vsync، حينها سوف تجبر وحدة المعالج الرسومي بتأخير تحديثات الشاشة إلى أن تبدأ الشاشة بدورة تحديث جديدة.هذا التأخير ماذا سوف ينتج عنه؟ سوف يتسبب بالتنتيع كلما كان معدل إطار وحدة المعالج الرسومي أدنى من معدل تحديث الشاشة. بالتالي يزيد أيضا الخمول وهو النتيجة المباشرة لتأخر البيانات المدخلة، التأخير المرئي سوف يؤخر ويعطي نوع من التنتيع والنتيجة النهائية مشكلة في مشكلة ولا حلول اخرى!
تفعيل Vsync يساعد كثيرا لكن مع إطلاق البطاقة الرسومية تلك الصور لكل معدل تحديث فإنك عادة تشاهد بعض التقطع حينما يتغير معدل الإطارات وتتحرك من اليسار إلى اليمين في مشاهد ثلاثية الأبعاد. لذلك هذا ليس امرا جيدا.بدلا من ذلك معظم الناس تعطل Vsync لكن هذا يسبب مشكلة أيضا، صور متعددة لكل معدل تحديث Hz سينتج عنه ظاهرة تقطع الصورة في الشاشة التي نكرهها جميعنا.

الحل إذا؟

NVIDIA-G-SYNC-13

شركة Nvidia اعلنت عن تقنية G-Sync.  وهذين الاثنين لايناسبان بعضهما والنتيجة هي المشاكل التي ذكرناها سابقا. لذلك كان لا بد من تقنية تنهي هذه المشكلة وهي تقنية G-Sync حل برمجي وهاردوير اي انها ليست كما الحلول السابقة فلقد كانت فقط حل برمجي ولكن الأن اختلف الأمر والذي بدوره سوف يحل مشاكل التنتيع والتقطع في الشاشة.
G-Sync يقصد بها GPU-Sync عبارة عن قطعة لوحة صغيرة (فهي تبدو كنموذج mobile MXM) موضوعة داخل شاشة العرض وعندما يتم وضعها بداخل شاشة العرض تقنية G-Sync ستفعل شيئا مشوقا جدا في معالجة ما نعانيه من تلك المشكلة.
مع G-Sync ستصبح الشاشة تابعا فعليا للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح متغيرا. أجل، لم يعد ثابتا لذا كل مرة تصدر فيها بطاقت الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذيا مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح حركيا. مع كون كلا من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنك تكون قد ألغيت التنتيع والتقطيع في الشاشة بشكل نهائي. من كان يعاني من ذلك ويسمع انه فعلا تم حل هذه المشكلة قد يعتقد انه امر مبالغ نوعا ما ولكن فعليا ومنطقيا نعم المشكلة بهذه الطريقة قد حلت والفضل يعود الى G-Sync.
 
                              
ماذا نستنتج من تقنية NVIDIA G-SYNC؟…انها حل هاردوير حقيقي يلغي إلى حد كبير تقطع الشاشة، تأخر إدخال بيانات Vsync، والتنتيع. الذي نحتاج إليه هو وحدة G-Sync بداخل الشاشة وبطاقة رسومية من NVIDIA وسوف تقوم هي بتزامن الشاشة لمخرجات وحدة المعالج الرسومي، بدلا من مزامنة وحدة المعالج الرسومي إلى الشاشة مما ينتج عنها تجربة أكثر سلاسة و أسرع وخالية من التقطع.

ما هي متطلبات تقنية انفيديا G-Sync؟

NVIDIA-G-Sync-02
  • تحتاج الى بطاقة رسومية مثل NVIDIA GeForce GTX 650Ti BOOST مع منفذ DisplayPort 1.2 أو ما هو أعلى من ذلك سواء من سلسلة بطاقات GTX 600/700/900, مع دعم حلول SLI أيضا.
  • تحتاج الى نظام تشغيل Windows 7/8/8.1/10.
  • تحتاج الى تعريف R340.52 أو ما هو أعلى.

هل نحتاج الى شاشة خاصة؟ وما هو المتوفر اليوم؟

NVIDIA-G-Sync-01
بالتأكيد أنت بحاجة الى شاشة جديدة, حتى تستطيع أن تجعل تقنية G-Sync تعمل بشكل صحيح, فلا يمكن تشغيل هذه التقنية من دون شاشة متضمنه بداخلها بطاقة G-Sync. لذلك تحتاج الى شاشة داعمة. المتوفر اليوم الكثير من الشاشات ومن العديد من المصنعين مثل: Acer, AOC, ASUS, BenQ و Philips وهي تقدم شاشات بأحجام مختلفة من 24 بوصة حتى 35 بوصة مع دعم لدقات عرض 1920×1080, 2560×1440, 3440×1440 و (4K (3840×2160.
لديك مثلا اليوم شاشة ACER XB240H 24″ G-SYNC بسعر 380 دولار, شاشة AOC G2460PG 24″ G-SYNC بسعر 400 دولار, شاشة ACER PREDATOR XB270HA 27″ G-SYNC بسعر 488 دولار, شاشة BENQ XL2420G 24″ G-SYNC بسعر 529 دولار, شاشة PHILIPS 272G5DYEB 27″ G-SYNC بسعر 549 دولار, شاشة ACER XB280HK 28″ G-SYNC بسعر 639 دولار, شاشة ASUS ROG PG278Q SWIFT 27″ G-SYNC بسعر 669 دولار, شاشة ACER XB270HU 27″ G-SYNC بسعر 749 دولار.

 أملك كل تلك المتطلبات, ولكن كيف أفعل تقنية G-SYNC؟

NVIDIA-G-Sync-00
الأمر بسيط, بعد تركيب كل شيء بشكل صحيح, عليك بالتوجه الى لوحة تحكم الطاقة من خلال الضغط كليك يمين واختيار“NVIDIA Control Panel” ثم توجه الى “Set Up G-Sync”, بعد ذلك ضع إشارة صح على Enabled G-SYNC. وبذلك تكون فعلت التقنية بشكل رسمي. 
Hm

فادي سامي : من مصر, اهتمامي وحبي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحة وواضبة على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ، ليس كمستقبل لكن كهدف حققته ,لدي إهتمامات اخرى منها الرياضة ، ألعاب الفيديو ، والتصميم بحد ذاته ومدونة محترف التكنولوجبا تعبر عما أهواه .